دليلك الكامل لمجموعة الحصى GRX من Shimano

Shimano GRX عبارة عن سلسلة مكونة مصممة لركاب الحصى والمغامرة ، وراكبي الدراجات الهوائية ، ومتسابقو الدراجات الهوائية ، مما يوفر انتشارًا واسعًا للبنى الممكنة بما في ذلك إعدادات 10 سرعات و 11 سرعة ، ومحركات أقراص 1x و 2 x ، والتحول الميكانيكي والإلكتروني ، واسع النطاق أو قريب – مدى التروس ، ودمج القطارة بعد.
لم تقم شركة Shimano بتطوير مجموعة جديدة تمامًا. بدلاً من ذلك ، جمعت بين التقنيات والمكونات الرئيسية من مجموعات الطرق الحالية والدراجات الجبلية ، وأضافت بعض الأجزاء الجديدة تمامًا. على الرغم من ذلك ، يطلق Shimano على GRX “أول مجموعة مكونة حصى مخصصة في العالم”.
تنقسم GRX إلى ثلاثة مستويات مختلفة:
• RX800 مستوى Shimano Ultegra و 11 سرعة. يمكنك الحصول على إعدادات ميكانيكية وإلكترونية (Di2).
• RX600 مستوى Shimano 105 وأساسا 11 سرعة (على الرغم من وجود مجموعة RX600 ذات 10 سرعات أيضًا). التحول ميكانيكي فقط.
• RX400 مستوى Shimano Tiagra و 10 سرعات. التحول ميكانيكي فقط.
هذا كله بسيط بما فيه الكفاية ، ولكن الأمور معقدة بحقيقة أنه لا يمكنك الحصول على كل مكون على كل مستوى. لا يمكنك الحصول على مجموعة RX600 كاملة لأنه لا يوجد شيء مثل RX600 derailleur الخلفي ، على سبيل المثال ؛ إذا كنت ترغب في الحصول على derailleur خلفي ميكانيكي بـ 11 سرعة ، فستحتاج إلى الذهاب إلى مستوى RX800. وبعبارة أخرى ، يجب عليك في بعض الأحيان الخلط والمطابقة.
اذهب إلى دليلنا الكامل لمجموعات دراجة الطريق Shimano للحصول على قائمة هرمية لمجموعة Shimano
لهذا السبب ، من الأسهل أن تقرر أولاً ما إذا كنت تريد:
• 11 سرعة Di2
• 11 سرعة ميكانيكية
• 10 سرعات ميكانيكية
يمكنك بعد ذلك إلقاء نظرة على الخيارات المتاحة داخل كل فئة. هذه هي الطريقة التي يبني بها Shimano كل شيء على موقعه على الإنترنت.
ليس من المستغرب بالنظر إلى الاستخدام المقصود لـ GRX ، حيث تحصل على فرامل قرصية هيدروليكية عبر اللوحة.
اقرأ استعراضنا لـ Shimano GRX600
تأتي خيارات الكاسيت والسلسلة من مجموعات الطرق الحالية (Ultegra ، 105 ، Tiagra) والدراجات الجبلية (XT ، SLX ، Deore).
دعونا نلقي نظرة على GRX بالتفصيل ، مقسمًا إلى كل نوع مكون.
Chainset
هناك ثلاثة أنواع من السلاسل للاختيار من بينها: سرعة 1×11 وسرعة 2×11 وسرعة 2×10 (لا توجد سلسلة مخصصة لسرعة 1×10). يحتوي كل منها على خط تسلسلي تم تحويله للخارج بمقدار 2.5 ملم مقارنة بمكونات الطرق الحالية لزيادة الإطارات والإطارات.
سلسلة سلاسل GRX 800 متاحة 2x مع سلاسل الينابيع 48/31 ، و 1 x إما بسلسلة 42 سنًا أو 40 سنًا.
مجموعة سلاسل GRX 600 متاحة 2x مع سلاسل أسنان 46/30 سنًا ، و 1 x مع سلاسل أسنان 40 سنًا.
لا يوجد مجموعة سلاسل GRX 400. بدلاً من ذلك ، هناك مجموعة RX600 ذات 10 سرعات مع سلاسل نحاسية 46/30 سنًا.
الفرق الرئيسي بين سلاسل GRX 800 وسلاسل GRX 600 هو أن GRX 800 يستخدم Shimano’s Hollowtech II تقنية ذراع التدوير المجوفة لتقليل الوزن.
تستخدم السلاسل ذات الحلقة الواحدة شكل أسنان Shimano Dynamic Chain Engagement – الأسنان الطويلة السميكة والرقيقة بالتناوب ، والمصممة خصيصًا لمنع ارتداد السلسلة على التضاريس الوعرة.
اختبر مايك ستيد المراجع على Road.cc مجموعة GRX RX810 (في الصورة أعلاه) مع سلسلة من 40 سنًا وقال “مزيج من [rear derailleur] القابض (انظر أدناه) وتعديل شكل الأسنان المتسلسل بالتناوب يعني بغض النظر عما حاولت ، بقيت السلسلة في وضع صامت تمامًا تقريبًا “.
نموذج | 1x / 2x | 10/11 spd | وزن | شرطة الرد السريع | سعر نموذجي |
---|---|---|---|---|---|
FC-RX810-1 | 1x | 11 spd | 644 جرامًا | 199.99 جنيهًا إسترلينيًا | 155.99 جنيهًا إسترلينيًا |
FC-RX810-2 | 2x | 11 spd | 710 جرام | 199.99 جنيهًا إسترلينيًا | 175.00 جنيهًا إسترلينيًا |
FC-RX600-1 | 1x | 11 spd | 743 جم | 119.99 جنيهًا إسترلينيًا | 97.99 جنيهًا إسترلينيًا |
FC-RX600-11 | 2x | 11 spd | 806 جرام | 119.99 جنيهًا إسترلينيًا | 75.58 جنيه استرليني |
FC-RX600-10 | 2x | 10-spd | 810 جرام | 99.99 جنيهًا إسترلينيًا | 70.54 جنيه استرليني |
derailleur الأمامي
يمكن أن يكون لديك مجموعة GRX مع derailleur الأمامية الميكانيكية أو الإلكترونية.
مقارنة بالطرقات الأمامية الأمامية للطرق العادية ، تتميز أنظمة الطرق الأمامية الأمامية GRX بخلوص خارجي إضافي 2.5 مم لتوفير مساحة للإطارات الأوسع ، حتى 42 مم.
لهذا السبب ، يجب استخدام الميكانيكا الأمامية مع مجموعة GRX المطابقة (انظر أعلاه) والتي يتم دفعها بالمثل إلى الخارج من الإطار بمقدار 2.5 مم.
كل من derailleur الميكانيكية الأمامية RX810 و derailleur الأمامية RX815 Di2 (في الصورة أعلاه) لديها القدرة على استيعاب اختلاف 17 سنًا بين أحجام سلاسل السلسلة (كما هو موجود في مجموعة GRX 48/31 سنًا) في حين أن derXleer RX400 10 سرعات أمامية يستوعب الفرق 16 سنًا بين سلاسل السلسلة 46/30 سنًا من سلسلة RX600.
استخدم ديف آرثر DX810-F الأمامي derailleur وقال ، “التحولات الأمامية [were performed] جيد على الرغم من أن القفزة 17 سنًا بين الحلقتين وطلبها للقيام بذلك في ظروف معاكسة وبانتظام تتطلب التضاريس المتدحرجة “.
نموذج | 10/11 spd | Di2 / ميكانيكي | وزن | شرطة الرد السريع | سعر نموذجي |
---|---|---|---|---|---|
FD-RX815-F | 11 spd | Di2 | 131 غرامًا | 199.99 جنيهًا إسترلينيًا | 131.60 جنيه إسترليني |
FD-RX810-F | 11 spd | ميكانيكي | 96 جرامًا | 49.99 جنيهًا إسترلينيًا | 42.00 جنيهًا إسترلينيًا |
FD-RX400-F | 10-spd | ميكانيكي | 96 جرامًا | 32.99 جنيهًا إسترلينيًا | 29.99 جنيهًا إسترلينيًا |
derailleur الخلفي
تتوفر derailleurs الخلفية الميكانيكية والإلكترونية GRX. يستخدم جميعهم تقنية Shimano’s Shadow RD + المصممة لتثبيت السلسلة على التضاريس الوعرة من خلال تقليل حركة ذراع derailleur غير الضرورية. تكمن الفكرة في أن هذا يوفر مزيدًا من الأمان في الاحتفاظ بالسلسلة ، ويقلل من الكمية التي تصفعها السلسلة على الإقامات ، ويضمن قيادة أكثر هدوءًا ، وينتج عنه أداء تحول دون انقطاع.
يحتوي كل derailleur خلفي على مفتاح تشغيل / إيقاف استقرار يسمح لك بتغيير شد السلسلة وتقليل الارتداد.
يجلس DerX derailleurs GRX تحت الكاسيت أكثر من derailleurs Road التقليدي – لا يمتد حتى الآن عندما تستخدم أسنان العجلة الصغيرة. والفكرة هي أن هذا يجعل derailleur أقل تعرضًا وأكثر عرضة للتلف بسبب أشياء مثل الشجيرات والصخور.
ركب ديف آرثر من road.cc كلاً من الإصدارات الميكانيكية وإصدارات Di2 من GRX في ظروف فظيعة وقال ، “[The groupsets] استمر في تغيير العتاد بدقة القياس المعتادة التي تشتهر بها مجموعات شيمانو. لم أعاني من تغيرات خاطئة على الإطلاق ، ولا معدات طحن ، ولا دليل على أنها لم تستطع التعامل مع الركوب المرير.
“عملت المجموعة الميكانيكية بشكل جميل [and] GRX Di2 هي مجموعة نقل نظيفة أثبتت أنها لا تقلب على مدى ثلاثة أيام من الركوب. طلبت بانتظام من المجموعة تغيير المعدات في الظروف القاسية ، وتغييرها عمداً تحت الحمل والتسلسل المتقاطع ، ولكن لم أذكر أي شيء.
“إن التصميم الخلفي المؤكد على طراز القابض وتصميم الأسنان Shimano الحاصل على براءة اختراع يضمن بقاء السلسلة في مكانها على أقسى المسارات. لم يتم إسقاط سلاسل. لا ضوضاء من السلسلة التي تصفع السلسلة.”
إذا كنت تستخدم Shimano Ultegra أو كاسيت من 11 مستوى / 30/34 سنًا من 105 سرعات ، فأنت بحاجة إلى استخدام القفل القصير Di2 RD-RX815 derailleur الخلفي أو derailleur الخلفي RD-RX810 الميكانيكي (في الصورة أعلاه). إذا كنت تستخدم نظامًا من 10 سرعات ، فأنت بحاجة إلى RD-RX400 الذي يمكنه التعامل مع 36 أسنان ضرس كحد أقصى. يستخدم فولاذ أكثر وألمنيوم أقل من RX800 الخلفية derailleurs ، وبالتالي وزن أعلى.
يحتاج الراكبون الذين يختارون كاسيت XT أو SLX أو Deore على مستوى 11-40 / 42 إلى استخدام القفص الأطول Di2 RD-RX817 (في الصورة أعلاه) أو RD-RX812 الميكانيكيين ، وكلاهما يأتي بنسبة سحب مماثلة لطرقات الطرق في Shimano.
نموذج | 10/11 spd | Di2 / ميكانيكي | وزن | شرطة الرد السريع | سعر نموذجي |
---|---|---|---|---|---|
RD-RX815 | 11 spd | Di2 | 288 جم | 289.99 جنيهًا إسترلينيًا | 167.90 جنيه استرليني |
RD-RX817 | 11 spd | Di2 | 322 جرام | 269.99 جنيهًا إسترلينيًا | 186.05 جنيه استرليني |
RD-RX810 | 11 spd | ميكانيكي | 255 غرامًا | 99.99 جنيهًا إسترلينيًا | 72.51 جنيهًا إسترلينيًا |
RD-RX812 | 11 spd | ميكانيكي | 267 جم | 99.99 جنيهًا إسترلينيًا | 77.05 جنيه استرليني |
RD-RX400 | 10-spd | ميكانيكي | 303 جرام | 54.99 جنيهًا إسترلينيًا | ~ 37.00 جنيهًا إسترلينيًا |
عتلات
تقدم Shimano أذرع GRX STI المخصصة (ناقل الحركة والفرامل) ، الميكانيكية والإلكترونية ، والتي تستخدم ما تسميه العلامة التجارية بتصميم رافعة “خاص بالحصى”.
شكل غطاء المحرك أطول من المعتاد لتوفير وضع يد أكثر أمانًا على الأرض الخشنة. تكمن الفكرة في أنه يمكنك رفع يدك لأعلى مقابل الجزء الأمامي من غطاء المحرك لإيقاف انزلاقه فوق القمة. هناك مغرفة أعمق في وسط ذراع الفرامل أيضًا ، جنبًا إلى جنب مع تشطيب محكم مانع للانزلاق لتوفير قبضة أفضل.
قال ديف آرثر ، “أكثر جوانب المجموعة الجديدة نجاحًا هي أغطية المحرك الجديدة. ضع يديك على أغطية المحرك ، وشريطة أن تكون على دراية بمجموعات شيمانو الحالية ، ستلاحظ أنها مختلفة تمامًا. والنتيجة هي الكثير تحسين التحكم والراحة والكبح عند الركوب على المنحدرات الشديدة أو الانزلاق في طريق موحل.
“أمضى Shimano الكثير من الوقت في دراسة متطلبات ركوب دراجة بار بار على الطرق الوعرة على التضاريس الصعبة. التغيير الرئيسي هو محور الكبح العالي الذي يجعل الكبح على القلنسوات أسهل. كما تم تغيير شكل الرافعة وأوسع ، وهناك أضلاع محكم على غطاء محرك السيارة لمزيد من السيطرة في الطقس الزلق.
“التغيير أكثر وضوحا على مبدلات Di2. لأن الشجيرات الإلكترونية تشغل مساحة أقل مقارنة بالمكونات الميكانيكية ، تتمتع Shimano بحرية أكبر لإنتاج شكل غطاء محرك السيارة الذي يبدو رائعًا في اليد. الجزء العلوي من غطاء المحرك ينحني للخلف ، مما يتيح لك ربط يدك بغطاء المحرك للحصول على قبضة أكثر أمانًا ، مما يؤدي إلى إحساس محسن بالتحكم.
“سبب آخر لتحسين الكبح على أذرع ST-RX815 Di2 (أعلاه) هو إضافة الشركة تكنولوجيا الموجات المؤازرة من فرامل الدراجة الجبلية. هذا يغير الشعور بالرافعة مع مزيد من التقدم. الجزء الأول من ذراع الرافعة خفيف للغاية وتستجيب الفرامل على الفور ، حيث يؤدي التقدم إلى تعديل أسهل لقوة الكبح مع زيادة التضاريس على الأرض. “
يقول شيمانو أن مستوى قوة التوقف التي توفرها رافعات الموجات غير المؤازرة RX810 (في الصورة أدناه) ، ورافعات RX600 و RX400 تشبه مكابح أقراص Ultegra و 105 و Tiagra على التوالي.
تقدم Shimano ذراع ناقل الحركة الميكانيكي ST-RX810-LA الأيسر والذي ، عند استخدامه مع مجموعة نقل الحركة 1×11 ، يمكنه التحكم في قطارة مقعد بالقطارة. يتوافق نظام سحب الكابلات المدمج مع أعمدة القطارة التي تعمل بالكابل برمي ذراع 9 مم.
تشتمل Shimano GRX أيضًا على رافعات فرامل قرصية هيدروليكية من الجانب الأيسر من السلسلة BL-RX810 وسلسلة BL-RX600 من النوع 1×11 بدون قطارة أو ناقل داخلي.
إذا كنت ترغب في نظام 1x مع مكونات على مستوى RX600 ، على سبيل المثال ، فإنك ستقوم بشراء ناقل الحركة الأيمن ST-RX600-R ورافعة الفرامل اليسرى BL-RX600-L.
إن ذراع الفرامل الفرعية الهيدروليكية المضمنة (BL-RX812 ، في الصورة أعلاه) هو خيار مثير للاهتمام. يتم توصيله بالجزء العلوي من المقود الخاص بك ويتصل بالخط الهيدروليكي الرئيسي الممتد إلى الأمام و / أو الفرجار الخلفي ليعطيك وضع الكبح الثاني.
يمكننا بالتأكيد أن نرى العديد من المواقف عندما يكون ذلك مفيدًا – على سبيل المثال ، cyclocross والكلاسيكية المرصوفة بالحصى. إذا كنت تستخدم نظام Di2 وتناسب مبدلات الأقمار الصناعية ، فستتمكن من تغيير الترس بيديك على القمم أيضًا.
نموذج | 10/11 spd | Di2 / ميكانيكي | وزن | شرطة الرد السريع | سعر نموذجي |
---|---|---|---|---|---|
ST-RX815 | 11 spd | Di2 | 282 جرام | 229.99 جنيهًا إسترلينيًا | 162.00 جنيهًا إسترلينيًا |
ST-RX810 | 11 spd | ميكانيكي | 284 جم | 219.99 جنيهًا إسترلينيًا | 186.00 جنيهًا إسترلينيًا |
ST-RX600 | 11 spd | ميكانيكي | 306 جرام | 179.99 جنيه استرليني | 169.99 جنيهًا إسترلينيًا |
ST-RX400 | 10-spd | ميكانيكي | 306 جرام | 139.99 جنيهًا إسترلينيًا | 107.50 جنيه استرليني |
ST-RX810-LA (ذراع عمود القطارة) | 263 جرام | 179.99 جنيه استرليني | 151.00 جنيهًا إسترلينيًا | ||
BL-RX810-L (الجانب L فقط) | 222 غرامًا | 179.99 جنيه استرليني | 137.00 جنيهًا إسترلينيًا | ||
BL-RX600-L (الجانب L فقط) | 227 غرامًا | 159.99 جنيهًا إسترلينيًا | 121.00 جنيهًا إسترلينيًا | ||
BL-RX812 | 82 غرامًا | 59.99 جنيهًا إسترلينيًا | 48.00 جنيهًا إسترلينيًا |
يمكنك أيضًا شراء أذرع STI ومكابح الفرامل في مجموعات. انظر أدناه للحصول على تفاصيل عن تلك.
الفرامل الفرجار
ماسكات فرامل التثبيت المسطحة (BR-RX810 في الصورة) هي نفس تصميم الفرجار الحالي للطرق – ولكن مع شعارات GRX – لذا فهي تأتي بميزات مثل النزيف أحادي الاتجاه و تقنيات شيمانو الجليد وسادات فرامل دوارة ذات زعانف تبدد الحرارة. يساعد ذلك في الحفاظ على البرودة والحفاظ على أداء الكبح.
قال ديف آرثر ، “تعاملت المكابح مع نزول عالي السرعة وطويلة أسفل محكم السرعة المنخفضة. يتم نقل الفرجار المسطح والدوار من Ultegra بنفس تصميم الفرجار وأحجام الدوار ، وبالتالي كان أداء الكبح مألوفًا قوية ومتسقة “.
نموذج | الوزن (f / r) | شرطة الرد السريع (f / r) | سعر نموذجي |
---|---|---|---|
BR-RX810 | 148 جرام / 138 جرام | 74.99 جنيهًا إسترلينيًا / 69.99 جنيهًا إسترلينيًا | 46.49 جنيه استرليني |
BR-RX410 | 148 جرام / 138 جرام | 49.99 جنيهًا إسترلينيًا / 44.99 جنيهًا إسترلينيًا | 40.00 جنيه استرليني |
مجموعات الرافعة والفرجار
بالإضافة إلى شراء أذرع GRX STI ومكابح الفرامل بشكل منفصل (التفاصيل أعلاه) ، يمكنك شرائها كمجموعات (ST-RX810 / BR-RX810 في الصورة أعلاه).
نموذج (رافعة / الفرجار) | 10/11 spd | Di2 / ميكانيكي | وزن | شرطة الرد السريع | سعر نموذجي |
---|---|---|---|---|---|
ST-RX815 / BR-RX810 |
11 spd | Di2 | 282 جرامًا / 148 جرامًا / 138 جرامًا | 319.99 جنيهًا إسترلينيًا | 309.99 جنيه استرليني |
ST-RX810 / BR-RX810 |
11 spd | ميكانيكي | 284 جرامًا / 148 جرامًا / 138 جرامًا | 319.99 جنيهًا إسترلينيًا | 264.00 جنيهًا إسترلينيًا |
ST-RX600 / BR-RX400 |
11 spd | ميكانيكي | 306 جرام / 148 جرام / 138 جرام | 259.99 جنيهًا إسترلينيًا | 189.00 جنيهًا إسترلينيًا |
ST-RX400 / BR-RX400 |
10-spd | ميكانيكي | 306 جرام / 148 جرام / 138 جرام | 229.99 جنيهًا إسترلينيًا | 219.99 جنيهًا إسترلينيًا |
عجلات
مجموعتان من العجلات الجاهزة للأنبوب تدوران حول مجموعة GRX: خيار 700C (في الصورة) وخيار 650B. لكل منها حافة بعرض داخلي 21.6 ملم وعمق 22 ملم ، والمحاور هي 12 ملم من خلال المحور.
نموذج | الوزن (f / r) | شرطة الرد السريع (f / r) | سعر نموذجي |
---|---|---|---|
WH-RX570 700C | 769 جرام / 951 جرام | 189.99 جنيهًا إسترلينيًا / 209.99 جنيهًا إسترلينيًا | 189.99 جنيهًا إسترلينيًا / 209.99 جنيهًا إسترلينيًا |
WH-RX570 650B | 737 جم / 920 جم | 189.99 جنيهًا إسترلينيًا / 209.99 جنيهًا إسترلينيًا | 189.99 جنيهًا إسترلينيًا / 209.99 جنيهًا إسترلينيًا |
الكل في الكل…
لقد تأثرنا بما قدمه شيمانو. لقد مر وقت طويل قادم ولكن Shimano لديها الآن مجموعة مدروسة من الخيارات التي يجب أن تبقي معظم فرسان الحصى والمغامرين سعداء.
قال ديف آرثر: “إنه لأمر مخز أن شيمانو لم يكن أكثر شجاعة في تقديم مجموعة تغيير اللعبة لتكون بمثابة رد فعل خطير على منافسيها وتقديم التروس المنخفضة والواسعة النطاق التي يتدفق عليها العديد من الناس للدراجات الحصوية. “
ومع ذلك ، لا تزال GRX معدات جيدة جدًا وستناسب المجموعة غالبية أولئك الذين يحددون دراجات الحصى / المغامرة الخاصة بهم ، بالإضافة إلى إعطاء العلامات التجارية للدراجات الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر ببناء موديلات جديدة.
توفر GRX ترشيدًا معقولًا للدراجات المجهزة بشيمانو – لذا نأمل ألا تكون هناك سلاسل مدمجة للطرق (50/34 سنًا) على دراجات الحصى والمغامرات. يضمن قرار تقديم ثلاثة نطاقات تغطي كل من 10 سرعات و 11 سرعة أنه عرض يمكن الوصول إليه أيضًا.
قال مايك ستيد ، متحدثًا عن استخدام GRX 600 على وجه الخصوص: “عمومًا ، التجربة هي تجربة ثقة. إنها تتحول بدقة Shimano 105 أو أفضل ، ولن تسقط السلسلة ما لم تفعل شيئًا مذهلاً. تبقى يديك على غطاء المحرك ، وأصابعك قادرة على الفرامل والتحول حتى عندما تكون باردة ورطبة وموحلة. عندما يلبس شيء ما ، سيكون لديك الكثير من الخيارات للاستبدال. إذا تغيرت احتياجاتك ، فمن المحتمل أنك إيجاد بديل متوافق لمكون بسعر مناسب “.
“إنه بأسعار معقولة ، وقابلة للترقية بسهولة ، ويعمل مع العديد من مكونات Shimano الأخرى ، والأهم من ذلك كله يعمل على الطريق أو الممر لتقديم تجربة تحول وكبح لا تشوبها شائبة في أسوأ الأحوال الجوية أو درب الطريق.”
“لا شك أننا سنشهد ظهور الميكانيكا الخلفية ذات النطاق الأوسع والينابيع ذات السلسلة 1x ، مما يزيد من توسيع نطاق التضاريس والأمتعة التي يمكنك معالجتها دون ترقية مجموعة كاملة. هذا هو التفكير في نظام شيمانو الذي يجعل GRX استثمارًا جيدًا.”
احصل على مزيد من المعلومات من موقع شيمانو.
استكشف الأرشيف الكامل لمراجعات مجموعات المجموعات على road.cc
.
The post دليلك الكامل لمجموعة الحصى GRX من Shimano appeared first on دراجات هوائية.
source https://4bike.net/%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84%d9%83-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d9%85%d9%84-%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%85%d9%88%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b5%d9%89-grx-%d9%85%d9%86-shimano/
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home