كيفية استبدال كابلات الفرامل والعتاد في دراجتك
لا تهتم بالتوهم التحويل الإلكتروني و فرامل قرصية – بالعودة إلى العالم الحقيقي الذي يسكنه معظمنا ، لا تزال فرامل التغيير الميكانيكي وحافة الفرجار أكثر أنظمة التروس والفرامل شيوعًا.
كما أنها أسهل – وأرخص قليلاً – للصيانة والاستبدال ، وإذا كنت تعتني بكابلات دراجتك ، فيجب أن تمنحك هذه الكابلات المخلصين سنوات من الخدمة الآمنة والفعالة.
ومع ذلك ، تصبح الكابلات بالية ولزجة ومتهالكة مع الاستخدام (خاصة إذا لم تكن حريصًا جدًا عليها تنظيف دراجتك) ، ثم حان الوقت لاستبدالها.
هذه الوظيفة في حدود قدرات أي ميكانيكي منزلي هواة ، فأنت تحتاج فقط إلى بعض الأدوات الأساسية، كبلات وحلقات جديدة ، وساعة من وقتك.
المزيد من أدلة صيانة الدراجة
الأدوات التي ستحتاجها:
- قاطع الكابلات
- قاطع جانبي
- ملف
- المؤشر / المخرز
- مقص
- مفاتيح سداسية
في هذا الدليل ، سنغطي كيفية صيانة واستبدال كابلات مكابح وكابلات التروس في دراجتك. إذا كنت تفضل اتباع أدلة الفيديو الخاصة بنا ، فانتقل إلى أسفل هذه المقالة.
ما هو كابل الفرامل وكابل التروس؟
تتكون كابلات الفرامل والعتاد من جزأين – داخلي وخارجي. يُعرف هذا الترتيب باسم كابل Bowden ، لإعطائه الاسم الصحيح.
- الكبل الداخلي للفرامل هو كبل فولاذي سميك مغطى في أحد طرفيه بحلمة على شكل كمثرى (أذرع فرامل ذات قضيب مسطح) أو حلمة دائرية (أذرع فرامل ذات قضيب مسطح) تنفتح في ذراع الفرامل. يتكون الجزء الخارجي عادة من قلب فولاذي ملفوف يغطى بغطاء من المطاط الصلب أو البلاستيك
- كبل الترس الداخلي عبارة عن كابل فولاذي أرق يتم تغطيته في أحد طرفيه بحلمة أسطوانية صغيرة. يتكون الكبل الخارجي عادةً من حزمة من الكابلات الرفيعة جدًا التي تعمل كحلزون مستمر على طول الهيكل. هذا أيضًا مغطى بالمطاط أو البلاستيك.
كابلات الفرامل والعتاد غير قابلة للتبديل مع بعضها البعض. يجب أن تذهب دون قول ، ولكن استخدام كابل تروس رفيع للفرامل قد يكون له عواقب وخيمة.
كيفية استبدال كابلات فرامل الدراجة
الخطوة 1. إزالة كابل الفرامل
سنبدأ بكابلات الفرامل. المهمة الأولى هي إزالة كابلات الفرامل الموجودة لديك.
قم بإيقاف أدوات ضبط الكابلات الموجودة في الفرجار (قم بتدوير أداة ضبط البرميل في اتجاه عقارب الساعة) وقم بفك مسمار تثبيت الكبل في الفرجار وقطع طرف الكابل.
إذا كانت دراجتك تستخدم فرامل V أو مكابح أخرى ناتئة ، فمن شبه المؤكد أنه لن يكون هناك أداة ضبط للبرميل.
بمجرد تحرير الجزء الداخلي ، أعد توصيل الكابل بالخارج. اسحب ذراع الفرامل حتى يتمكن الكابل من “الهروب” وسحب الكبل عبر الرافعة. في معظم أذرع القضبان المسطحة ، ستحتاج إلى فك طرف الكابل من الفتحة المفصلية.
قد يساعد مفك البراغي الصغير في تحرير طرف الكابل من حامله داخل الرافعة. يمكنك بعد ذلك سحب الكابل عبر الجزء العلوي من الرافعة.
الخطوة 2. استبدال السكن
إذا كان غلاف الكابل مهترئًا بشكل واضح أو كنت تشك في أنه قد يكون ملوثًا بالأوساخ ، فقد ترغب في استبداله.
يمكن أن يؤدي تكاثر الكابلات الموجهة داخليًا (أي الكابلات التي تعمل داخل الإطار أو المقاود) إلى تعقيد الأمور هنا ، لذلك ، لإبقاء الأمور بسيطة ، سنفترض أن لديك كبلات موجهة خارجيًا. لدينا دليل منفصل حول كيفية توجيه الكابلات الداخلية.
لاستبدال الكابلات الخارجية على دراجة على الطريق ، ابدأ بفك تغليف النصف العلوي من شريط الشريط من منتصف المقود. قص أي شريط يثبت الكابل في مكانه لإزالته.
في الدراجات ذات القضبان المسطحة ، سيكون عليك فقط فك الكابل من أداة ضبط البرميل المشقوق على الرافعة ومن الإطار.
استمر في كل مكابح ، وفك الكابلات من المحطات أثناء تقدمك.
إذا كنت راضيًا عن جودة الكبح قبل استبدال الكابلات ، احتفظ بالقسم الخارجي القديم واقطع الأجزاء الجديدة لتتناسب.
من المحتمل أن تترك بحافة خشنة عند قطع الكابلات. من الممارسات الجيدة أن تقوم ببرد / طحن هذه العناصر مرة أخرى إلى النهاية الناعمة أو ، على الأقل ، تقليم أي حواف خشنة. هذا يحدث فرقًا كبيرًا في الشعور بالفرملة.
بمجرد الانتهاء من النهايات ، أعد تركيب الحلقات (عادة ما تكون معدنية لكابلات الفرامل) في كل طرف من طرفي الكابل.
الخطوة 3. ركب كابل الفرامل الجديد
إذا كنت تستخدم قضبان إسقاط ، فابدأ بشق الكابل في الرافعة. ثم قم بتشغيل كابل الفرامل على طول الشريط ، وقم بلصقه في مكانه بشكل دوري.
استمر في إعادة تركيب الكابلات في الإطار والفرامل الأمامية. في هذه المرحلة ، اسحب ذراع المكابح مرة أخرى وابدأ في تغذية الكابل الداخلي مرة أخرى عبر جسم الرافعة وفي الكابل.
تأكد من إغلاق أي تحرير سريع ، وقم بربط الجزء الداخلي من خلال فتحة تثبيت الكابلات وربطها في مكانها تقريبًا. أدر أداة ضبط الكابل دورة واحدة عكس اتجاه عقارب الساعة.
في هذه المرحلة ، نوصيك بتسجيل المغادرة دليلنا المستقل حول كيفية إعداد فرامل الحافة.
كيفية استبدال كابلات معدات الدراجة
الخطوة 1. قم بإزالة كابل التروس
عملية إزالة كبلات التروس هي نفسها إلى حد كبير بالنسبة لكابلات الفرامل.
ومع ذلك ، لإزالة الجزء الداخلي ، سيتعين عليك عادةً الانتقال إلى أدنى ترس لإحضار حامل الكبل مع الفتحة. يتم إخفاء هذا أحيانًا تحت سدادة مطاطية أو غطاء رافعة.
تأكد أيضًا من التراجع عن الضبط على جميع أدوات ضبط الكابلات – محولات السكة ، وتوقف الأنبوب السفلي ، والمحولات.
قم بفك مشبك الكبل في derailleur واسحب الكبل من المحول.
إذا كنت ترغب في استبدال كابل الترس الخارجي ، فاتبع نفس النصائح الخاصة بكابلات الفرامل.
الخطوة 2. قم بإزالة كابل التروس
تعتبر كابلات التروس أكثر حساسية للتلوث من كابلات الفرامل ، وإذا كانت متسخة أو لزجة ، فقد يؤثر ذلك سلبًا على أداء النقل.
إذا كنت تعتقد أن الجزء الخارجي يستحق الاستبدال ، فاستخدم الأطراف الخارجية القديمة كدليل قطع واتبع نفس النصيحة لإنهاء نهايات الكبل.
لاحظ أن Shimano توصي الآن باستخدام طول خاص من الكبل الخارجي (OT-RS900) للجزء الأخير من الكبل الذي يمتد من الإطار إلى المنحدر الخلفي على مسارات معينة.
الخطوة 3. ركب كابل الترس الجديد
قم بتغذية الجزء الداخلي الجديد من خلال ذراع ناقل الحركة والمبيت والقسم الأول من الخارج. تأكد من أن الكابل مناسب بإحكام لجسم الرافعة ، وإذا كنت تستخدم قضبانًا متدلية ، فقم بشريطه على الشريط.
قم بتغذية الأجزاء الداخلية من خلال المحطات وأدلة الحامل السفلية والكابل الخارجي. تحقق من تثبيت الحلقات. قم بتغذية الأجزاء الداخلية من خلال الجانب الصحيح من المشابك الميكانيكية وشدها.
الخطوة 4. اللمسات الأخيرة
من الضروري تركيب أغطية طرفية لجميع الكابلات. قم بقص جميع الكابلات الداخلية البارزة من مشابك الكابلات باستثناء 3 سم تقريبًا.
مع الحرص على عدم تباعد طرف الكابل ، قم بإزاحة الغطاء النهائي. قم بتجعيدها برفق باستخدام قواطع جانبية مرتين أو ثلاث مرات ، واحرص على عدم تقطيعها.
بدلاً من ذلك ، ألصق غطاءًا طرفيًا بالغراء في مكانه. عند هذه النقطة، راجع دليلنا المستقل حول كيفية إعداد وفهرسة التروس على دراجتك.
أخيرًا ، اختبر الطريق لدراجتك.
أدلة الفيديو
The post كيفية استبدال كابلات الفرامل والعتاد في دراجتك appeared first on Blabber.
source https://4bike.net/%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84-%d9%83%d8%a7%d8%a8%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d8%a7%d9%85%d9%84-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%aa%d8%a7%d8%af/
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home